منتديات اولاد عيسى ادرار
اين كنت ايها الجميل كنا بإنتظارك ..
اهلا بك في اسرتنا قم بالتسجيل و تمتع معنا فغايتنا ان نرضي الجميع ..

اسرتنا تتمنى لك قضاء و قت رائع معنا
منتديات اولاد عيسى ادرار
اين كنت ايها الجميل كنا بإنتظارك ..
اهلا بك في اسرتنا قم بالتسجيل و تمتع معنا فغايتنا ان نرضي الجميع ..

اسرتنا تتمنى لك قضاء و قت رائع معنا
منتديات اولاد عيسى ادرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اولاد عيسى ادرار

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي لكل الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العلوم الطبيعية اداب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oumaoui
Admin
Admin
oumaoui


المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 25/01/2013
العمر : 43

العلوم الطبيعية اداب Empty
مُساهمةموضوع: العلوم الطبيعية اداب   العلوم الطبيعية اداب Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 7:24 pm

الهدف المتعلمي (1) دور الجهاز العصبي في الاحساس الواعي والحركة الإرادية
الوحدة 2 : الإحساس الواعي والحركة الإدارية :
يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي اللذان تصدر عنهما وعلى التوالي الأعصاب القحفية (الدماغية) وعددها 12 زوج والأعصاب الشوكية وعددها 31 زوج ، يسيطر النخاع الشوكي على الحركات اللاإرادية فهو مركز المنعكسات الحركية اللاشعورية والتي تسمح للجسم على إتخاذ وضعيات مختلفة : (جلوس، وقوف، مشي، طيران).
- فما هو دور الدماغ وما أهميته بالنسبة للعضوية؟

النشاط المخي :

النشاط :
كلنا يخاف من إصابة الجهاز العصبي وبالأخص الدماغ لأن عواقب هذه الإصابة خطيرة تؤدي في أغلبية الأحيان إلى الموت أو إلى إعاقات مستديمة كالعجز في تنسيق بعض الحركات اللاإرادية وفقدان القدرة على الحركة الإرادية مثل رفع قلم بهدف الكتابة وفقدان الإحساسات الواعية مثل الشم والرؤية والسمع والذوق واللمس.
يتمكن كثير من الأطفال الذين يولدون بدون دماغ البقاء على قيد الحياة لسنوات لكنهم عمي وصم وبكم ولا يبدون أية عواطف اتجاه الآخرين ولا أية مهارة فكرية.
وبذلك يحرم الفرد من وظائف الإتصال بالوسط ولا يستطيع الإبداع الفكري واليدوي وإبداء الرأي والنقد واسترجاع الذكريات.
1- حلل النص العلمي مستخرجا الأفكار الأساسية.
2- أكمل ملء الجدول التالي.
3- حدد طبيعة رد الفعل الملاحظ عند :
أ – الرغبة في رفع القلم بهدف الكتابة
ب – حركة الأطراف السفلية عند الرضيع.
4- استخرج مظاهر النشاط المخي.

المستقبل نمط الإحساس الواعي
العين
الأذن
؟
؟
الجلد ؟
؟
الشم
الذوق
؟

















I / الإحساس الواعي :
مقر الإحساس الواعي

النشاط :
المرحلة (أ) : سمح تشريح الأعضاء المستقبلة المحيطية التي تتمثل في العين والأذن والأنف واللسان والجلد من إثبات وجود عصبونات حسية تتلقى التنبيه وتحوله في شكل سيالة عصبية حسية.
الوثيقة (1) تمثل رسما تخطيطيا لهذه العصبونات.


















1
– حدد طبيعة المنبه لكل من العصبوناتe , d , c , b , a
2 - علل ما يلي :
أ/ قدرة الأعضاء المستقبلية المحيطية من تلقي التنبيهات الخارجية.
ب/ قدرتنا على الإتصال بالوسط الخارجي وتحديد تغيراته.
المرحلة ب :
جمع الأطباء نتائج تخريب المساحات المخية 1، 2، 3، 4، 5، من الوثيقة (2) أثناء حوادث السيارات في جدول الوثيقة (3).
الوثيقة 2
المساحة المصابة أثر الإصابة

1 فقدان الإحساس العام كاللمس وتغيرات درجة الحرارة
2 فقدان الحس بالرؤية
3 فقدان الحس بالسمع
4 فقدان الحس بالذوق
5 فقدان الحس بالشم
- استغل الوثيقتين (2) و (3) وحدد مقر مختلف الإحساسات الواعية في المخ.
مرحلة (جـ) : تم إجراء استئصال وتنبيه لمختلف نقاط الساحة رقم (2) من الوثيقة (2) كما توضحه الوثيقة (4) والنتائج مدونة في الجدول التالي:

التجارب النتائج
تجارب الإستئصال استئصال السطح B من الساحة (2)
عمي كله
استئصال السطح A من الساحة (2) عدم القدرة على التعرف على الأجسام بالرؤية
تجارب التشبيه تنبيه السطح B من الساحة (2) في الظلام رؤية نقاط مضاءة رقم الظلام.
تنبيه السطح A من الساحة (2) في الظلام رؤية وهمية لأجسام متحركة معروفة

الأسئلة :
1- استخرج دور السطحين A و B.
2- ماذا تستنتج بمقارنة الوثيقة (4) مع النتائج المدونة في الجدول.
3- إذا علمت أن المساحات 1, 3 ، 4 ، 5 تتكون من سطحين مختلفين كما هو الحال للمساحة (2) أكتب نص علمي لمختلف أسطح المساحات 1, 2 , 3 , 4 , 5.
مقر الحركة الإرادية [ التحكم العصبي]
النشاط :
أ – تم استئصال كلي لقشرة المخ عند الحمام فلوحظ أنه لا يفقد القدرة على الطيران عند إلقاءه من قمة مرتفع لكنه يصبح عاجزاً عن توجيه
حركاته فيصطدم بالحواجز.
1- ما طبيعة رد الفعل الملاحظ.
2- حدد مقر التحكم العصبي في الحركة الإرادية.
ب – مكنت الملاحظات 1 و 2 من إنجاز الوثيقة (A)
الملاحظة 1 : إن استئصال الجانب الأيسر من القشرة المخية من دماغ كلب يؤدي إلى فقدان الحركة لعضلات الجانب الأيمن من الجسم.
الملاحظة 2 : إن التخريب الموضعي لمقدمة المساحة الحركية لا يفقد الحركة الإرادية ولكنه يؤدي إلى عدم تنسيقها للقيام بعمل مفيد.
1- ماذا تستنتج من الملاحظة (1) ب
2- ماذا تستنتج من الملاحظة (2) والوثيقة (A)












جـ - تم إنجاز مقطعا عرضيا في نصفي الكرتين المختيين والنتائج حسب الوثيقة (C)
1 - حدد مقى المادة الرمادية بالنسبة للمادة البيضاء في المخ.
2 - حدد أي من المادتين نطلق عليها مسطلح قشرة مخية ثم إبحث عن بنيتها المجهرية.

طرق الإحساس الواعي والحركة الإرادية :
النشاط : سمحت تجارب القطوع للمسالك العصبية الحسية الواعية والحركة الإرادية وتحليل نتائجهما من الحصول على الوثيقة (1) و(2). الوثيقة : 1 (أ)

الوثيقة : 1 (ب)





















سلوك حركي العضلات الوجه

عضلات الوجه
الوثيقة 2




النخاع الشوكي


القشرة المحركة
مركز إتخاذ القرار بالحركة


العضلات الهيكلية للجذع والأطراف

سلوك حركي لعضلات الجذع والأطرف
إنطلاقا من الوثيقتين (1) و (2) ضع في نص علمي :
أ – للطرق العصبية للإحساس الواعي.
ب – للطرق العصبية للحركة الإرادية.
النقل المشبكي (الإدماج العصبي) :
يتم نقل موجة الإستقطاب من عصبون لآخر عبر بنية تسمى المشبك
ويتم النقل المشبكي عن طريق وسيط كيميائي منبه أو مثبط حسب عمل العنصر قبل مشبكي.
فكيف يتم إدماج مختلف الرسالات العصبية التي تصل إلى العنصر بعد مشبكي من أجل القيام برد فعل واحد والتنسيق بين مختلف الرسالات العصبية؟
النشاط :
يصل إلى العصبون (س) عدة مشابك كما هو موضح في الوثيقة (1) منها .......... ت1 ، ت2 ، ت5 ومنه المثبطة ت3 ، ت4 (PPSI)
بعد قياس كموناتها تم الحصول على الوثيقة (2)
في حين أنه سجل كمون عمل في العصبون س :
1- ماذا تستنتج من ذلك ؟
2 – ما هو التسجيل الذي تتوقع تسجيله.










2 - في حالة PPSI  PPSE الإدماج العصبي (النقل المشبكي)
تأثير المخدرات :
المخدرات في تقرير الأمم المتحدة : عام 1980م أعلنت الأمم المتحدة في تقريرها حول المخدرات وجود 300 مليون فرد يتناول المخدرات ويتركز هذا العدد خاصة في بعض دول إفريقيا وآسيا وفي الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وأوروبا ويؤكد التقرير الدولي أن تعاطي المخدرات ليس مقصوراً على جنس معين دون غيره.
ولكن قبل أن نتوه مع المخدرات والناس... نقف لحظات لنعرف ما هي المخدرات .
تعريف المخدر : هو كل مادة كيميائية من شأنها التخدير وهو مادة خام تستخرج من بعض النباتات كالخشخاش الذي يستخرج منه الأفيون والعنب الهندي الذي يستخرج منه الحشيش فالأفيون والحشيش مادتان مخدرتان تمتازان بخاصية التنشيط أو التثبيط من شأنها إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية الموجهة لها أن تؤدي إلى حالة من الإدمان مما يضر الفرد جسميا ونفسيا واجتماعيا.
تأثير الحشيش والأفيون على الصحة :
1 – تأثير على الجهاز الهضمي : يشعر المدمن بجفاف الفم وسوء الهضم والإسهال والإمساك.
2 - تأثير على الجهاز الدوراني : يلاحظ عند المدمن إنخفاض ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.
3 – تأثير على الجهاز التنفسي : إلتهابات رئوية.
4 - تأثير على الإحساس العام : شعور بارتفاع درجة حرارة الرأس وبرودة في الأطراف وشعور بضغط وانقباض في الصدر وإحساسات جسمية خاطئة (طول الأطراف مثلا) واختلال الإدراك.
1- تأثير على التوازن الحركي : عدم التوازن الحركي خلال التأهب للجلوس أو خلال المشي.
كيف يؤثر المخدر وفي أي مستوى :
يتأثر عمل المشابك وبالتالي الإدماج العصبي بواسطة المخدرات إذ أنها تشغل مستقبلات خاصة بالوسائط العصبية الطبيعية في الغشاء بعد المشبكي مما يؤدي إلى تثبيط النقل كما أن بعض المخدرات تزيد من تأثير الوسائط العصبية في الغشاء بعد المشبكي مما يؤدي إلى تضخيم النقل المشبكي مما يحدث عدم التوازن والتنظيم الذي يتم عن طريق الإدماج العصبي.
الأسئلة :
1- حدد موقفك من تعاطي الشباب للمخدرات.
2- ابحث في كيفية علاج المدمنين .
ملاحظة : تبقي هذه الأسئلة للبحث الخاص بك.







ما يجب أن تتوصل إليه الإحساس الواعي والحركة الإرادية

النشاط المخي :
1- يسيطر الدماغ على الإحساسات الواعية مثل الرؤية والتحركات
الإرادية مثل رفع قلم بهدف الكتابة والذكريات والذكاء والمهارات.
2-
المستقبل نمط الإحساس الواعي
العين
الأذن
الأنف
اللسان
الجلد الرؤية
السمع
الشم
الذوق
الإحساس العام
3- أ / طبيعة رد الفعل الملاحظ هو فعل إرادي.
ب/ رد فعل لا إرادي.
4- مظاهر النشاط المخي هو الإحساس الواعي والحركة الإرادية.
مقر الإحساس الواعي :
المرحلة (أ)
1- طبيعة المنبه لـ a هو الضوء.
طبيعة المنبه لـ b هو كيميائي.
طبيعة المنبه لـ c هو كيميائي (ذوقي).
طبيعة المنبه لـ d هو صوتي ( الموجات الصوتية).
طبيعة المنبه لـ e هو لمسي (تغيرات الضغط على الجلد).
2- أ/ تستطيع الأعضاء المحيطية المستقبلية من تلقي التنبيهات الخارجية لاحتوائها على عصبونات حسية.
ب/ نستطيع الاتصال بالوسط الخارجي وتحديد تغيراته لامتلاكنا أعضاء مستقبلة تتنبه بتغيرات الوسط.
المرحلة (ب) :
1- مقر الإحساس العام هو المساحة 1.
2- مقر الإحساس بالرؤية هو المساحة 2.
- مقر الإحساس بالسمع هو المساحة 3.
- مقر الإحساس بالذوق هو المساحة 4.
- مقر الإحساس بالشم هو المساحة 15.
المرحلة (جـ)
1- دور السطح A من المساحة 2 هو نصف سطح بصري إرتسامي.
دور السطح B من المساحة 2 هو نصف سطح بصري نفسي إدراكي
2- بمقارنة الوثيقة (4) مع النتائج المدونة في الجدول نستنتج :
* أن المركز البصري س مكون من سطحين (A،Aَ) و (B،Bَ)
(A،Aَ) سطح بصري إرتسامي.
(B،Bَ) سطح بصري نفسي.
* أن المركز البصري س يقع في المنطقة القفوية من المخ.
3- ينقسم كل مركز عصبي للإحساسات الواعية إلى قسمين : يتلقى السطح العصبي الإرتسامي سيالات عصبية حسية من العضو المستقبل تم يرسل سيالات إلى السطح العصبي النفسي الذي يحلل ويدرك معاني المنبه.
مقر التحكم العصبي :
(أ)
1- رد فعل لا إرادي.
2- مقر التحكم العصبي يتمثل في القشرة المخية.
(ب)
1- الجانب الأيسر لقشرة المخ مسؤول على حركات الجانب الأيمن من الجسم في حين أن الجانب الأيمن لها مسؤول عن حركات الجانب الأيسر منه.
2- يتكون المركز الحركي الإرادي من سطحين س ، سَ حيث مقدمة المساحة الحركية هي سطح المحرك إرتسامي ومؤخرتها هي سطح محرك نفسي.
(جـ)
1) المادة الرمادية محيطية الموقع بالنسبة للمادة البيضاء التي تحتل المركز من المخ.
2) نطلق مسطلح القشرة المخية على المادة الرمادية وهي تتكون من أجسام خلوية هرمية الشكل.
طرق الإحساس الواعي والحركة الإرادية :
أ/ يتكون طريق الإحساس الواعي من :
1 – مستقبلات حسية محيطية تتشكل بها سيالات عصبية حسية جابذة تنقلها الألياف العصبية الحسية.
2 - سطوح حسية تقع في القشرة المخية تتلقى السيالات العصبية الحسية الجابذة.
ب/ يتكون طريق الحركة الإرادية من :
3 – عصبونات هرمية بالقشرة المخية التي تتشكل بها سيالات عصبية حركية نابذة تنقلها الألياف العصبية الحركية.
4 - أعضاء منفذة تتمثل في عضلات الوجه التي تصلها سيالة عصبية حركية عن طريق أعصاب شوكية.
الإدماج العصبي :
1/ إن كمون العمل المسجل في العصبون س هو محصلة PPSI + PPSE أي أن PPSE  PPSI .
2/ يتمثل التسجيل المحصل عليه هو :

المفاهيم المبنية للوحدة (2) :
الإحساس الواعي والحركة الإرادية مظهرين للنشاط الدماغي ويتمثل الإحساس الواعي في نشاط عصبي واعي ناتج عن تنبيه مستقبلات حسية.
القشرة المخية هي مقر الإحساس الواعي : تتكون من سطوح حسية إرتسامية وهي مساحات تتلقى السيالات العصبية الآتية من مختلف المستقبلات الحسية ومن سطوح حسية نفسية هي مساحات تشكل إدراك الإحساس.
- القشرة المخية هي مقر التحكم في الحركة الإرادية.تتكون من سطح متحرك إرتسامي تصدر عنه سيالات عصبية حركية. ومن سطح محرك نفسي يؤمن التنسيق بين الحركات.
- تتمثل القشرة المخية في الطبقة الخارجية الرفيعة للمادة الرمادية لنصفي الكرتين المخيتين.
- تتشكل الطرق العصبية للإحساس الواعي من ألياف عصبية حسية التي تنقل الرسالات العصبية نحو السطوح الحسية إنطلاقا من مستقبلات محيطية.
- تتكون الطرق العصبية للحركة الإرادية من عصبونات هرمية تتشابك مع عصبونات محركة للأعصاب المخية التي تعصب عضلات الوجه فيما تعصب الأعصاب النخاعية عضلات الجذع والأطراف.
- يتغير عمل العصبونات في مستوى المشابك وذلك لوجود وسائط عصبية، على مستوى المشابك يتم إذن إدماج مختلف المعلومات التي يتلقاها العصبون بعد مشبكي.
- يتأثر عمل المشابك وبالتالي الإدماج العصبي بواسطة مواد كيميائية مثل المخدرات، الأدوية إذ تعمل على تضخيم أو تثبيط الوسائط العصبية العادية.


















الهدف التعلمي (2) : تحديد الجهاز الهرموني في تنظيم الدورة المبيضية
الوحدة 3) : التحكم الهرموني :
يتحكم النظام العصبي بطريقة عصبية في وظائف العديد من الأعضاء حيث ينسق عملها وينظمه
- هل للعضوية طريقة أخرى للتحكم في وظائف الأعضاء المختلفة، فيما يتمثل ؟
- وكيف يتم ذلك ؟
التحكم الهرموني في الدورة المبيضة :
تمتاز إناث الإنسان عند بلوغها الجنسي بما يعرف بالدورة الشهرية التي تميزها تطورات دورية لكل من المبيض والرحم تنتهي كل دورة بالحيض.
النشاط الدوري للمبيض :
النشاط :
نأخذ 4 إناث لفئران : أ ، ب ، جـ ، د ونجري عليها التجارب التالية :
التجربة (1) : تترك الفأرة (أ) عادية ( شاهدة).
التجربة (2) : نستأصل للفأرة (ب) مبيضها.
التجربة (3) : تزرع للفأرة (جـ) المبيض في موقع حيث تكثر الأوعية الدموية مثلا تحت الجلد وذلك بعد استئصال مبيضها .
التجربة (4) : نحقن الفأرة (د) بخلاصة مبيضها بعد إستأصالهما مع العلم أن تلك الخلاصة تحتوي على الأستروجين والبروجسترون وهما هرمونين مبيضيين) .

الوثيقة (1) : تمثل نتائج هذه التجربة.
الوثيقة 2 : تمثل مجموع التغيرات التي تحدث عند المرأة خلال دورة شهرية واحدة لكل من :
- المبيض في الشكل (أ)
- هرمونات المبيض في الشكل (ب)
- الرحم ومقاطع فيه - الشكل جـ -
النتائج التجريبية الفئران رقم التجربة الوثيقة 4
تطور دوري عادي لمخاطية الرحم. أ 1
توقف الدورات الرحمية وإضمحلال نمو الرحم. ب 2
تطور دوري عادي لمخاطية الرحم. جـ 3
عودة ظهور الدورة الرحمية. د 4

















I - إستعن بالنتائج التجريبية للوثيقة (1) وأجب عما يلي :I
1- ماذا يمكنك إستنتاجه من النتائج التجريبية للتجارب (2) ، (3) ؟
2- حدد رقم التجربة التي تؤكد صحة إستنتاجك مع التعليل .
3- لماذا تم زرع المبيض للفأرة (جـ) في موقع غني بالأوعية الدموية؟
4- نلاحظ عند إستئصال الرحم للفأرة (أ) عدم تغير الدورة المبيضية، ماذا تستنتج من ذلك ؟
II - إستعن بالوثيقة (2) ثم أجب عن ما يلي :
1- كم تدوم الدورة الشهرية عند هذه المرأة ؟ وهل تمتاز كل النساء بنفس المدة للدورة الشهرية ؟ إضرب أمثلة .
2- قسم الدورة المبيضية إلى مرحلتيها وبين ما الظاهرة التي تفصلها مع تحديد مدة كل مرحلة وشرح يتضمن التغيرات البنيوية المصاحبة لكل مرحلة.
3-حدد الهرمون المبيضي المفرز خلال كل مرحلة.
4- لاحظ تغيرات الرحم خلال كل مرحلة ثم أوجد العلاقة بينه وبين المبيض.
5- عرف الحيض وكم المدة التي يستغرقها .

مفهوم الهرمون والغدة الصماء :
النشاط : تبين الوثيقة (1) نتائج حقن كميات مختلفة من الأستروجين على كتلة الرحم لثلاث فئران بالغة مستأصلة المبايض مع العلم أن كتلة الرحم عند فأرة عادية وغير محقونة بالأستروجين هو 12 ملغ.
الفأرة (3) الفأرة (2) الفأرة (1) الحيوان

0,1
0,01
0,005 كمية الحقن اليومية ملغ
100 40 18 كتلة الرحم ملغ

1- أرسم منحنى تغيرات كتلة الرحم بدلالة مقدار الحقن للإستروجين.
2- ماذا تستنتج.
3- ماذا يعتبر الرحم بالنسبة للمبيض.
4- المبيض هو أحد الغدد الصماء الموجودة في الجسم الذي يلغي بإفرازاته في الدم والتي ندعوها هرمونات.
أ - عرف الغدة الصماء.
ب - عرف الهرمون.
تأثير الغدة النخامية وتحت السرير البصري على الغدة الجنسية :
النشاط :
الغدة النخامية هي الغدة المسيطرة على عمل بقية غدد الجسم الأخرى تقع في قاعدة المخ حسب ما توضحه الوثيقة (1)، الشكل (أ) أما الشكل (ب) فيمثل بنيتها.

























أ / نؤمن إرتباطات دموية بين فأرتين A و B.
A مستأصلة الغدة النخامية وB مستأصلة المبايض حسب الوثيقة (2)
نلاحظ دورة مبيضية عند الفأرة B إذ
تطور الجريبات ويتشكل الجسم الأصفر كما نلاحظ دورة رحمية عادية.
1- ماذا تستنتج من ذلك ؟
2- ماذا يعتبر المبيض بالنسبة للغدة النخامية ؟
3- إستعن بنتائج النشاط لإنجاز مخطط
يمثل تأثير الغدة النخامية على الدورة الجنسية ، إذا علمت أن إفراز FSH يتم في المرحلة الجريبية وإفراز الـ LH يتم في المرحلة اللوتيئينية كما توضحه المنحنيات التالية.






























ب/ - نخرب تحت السرير البصري لفأرة فنلاحظ غياب الدورة المبيضية والدورة الرحمية.
الوثيقة (3) توضح الارتباط التشريحي والوظيفي لتحت السرير البصري مع الغدة النخامية.

- إنطلاقا من نتيجة التجربة ب والوثيقة (3) حدد كيف يتم تأثير تحت السرير البصري على الغدة النخامية ثم أكمل المخطط الذي أنجزته في المرحلة أ من النشاط.


























ما يجب أن تتوصل إليه التحكم الهرموني

النشاط الدوري للمبيض :
I -1- يؤثر المبيض على الرحم بطريقة كيميائية.
2- التجربة رقم (2) تؤكد صحة الاستنتاج لأن حقن خلاصة المبيض سبب عودة ظهور الدورة الرحمية.
3- تم زرع المبيض في موقع غني بالأوعية الدموية لضمان إنتقال تلك الخلاصة أي الأستروجين والبروجسترون إلى مكان تأثيرها وهو الرحم.
4- ليس للرحم تأثير على المبيض.
II - تدوم الدورة الشهرية لهذه المرأة 28 يوم ، لاتمتاز كل النساء بنفس المدة للدورة الشهرية .
الأمثلة : أنظر الجدول :
سن المرأة (سنوات) معدل مدة الدورة الشهرية
13 -17
20 - 24
30 - 34
40 - 50
31  9

31  5

30  5

28  4
2- تمتاز الدورة المبيضية بمرحلتين مفصولتين بتحرر البويضة أي بحدوث إباضة.
- المرحلة الجريبية : تتطور خلالها الجريبات الحاوية على البويضات وتدوم 14 يوم.
ب- المرحلة الصفارية : وفيها يتم تشكل الجسم الأصفر بعد تحرر البويضة و تدوم 14 يوم.
3- الهرمون المبيضي المفرز خلال المرحلة الجريبية هو الأستروجين.
الهرمون المبيضي المفرز خلال المرحلة الصفارية هو البروجسترون.
4 - تنمو مخاطية الرحم ويزداد سمكها خلال المرحلة الجريبية تحت تأثير الأستروجين. يزداد سمك مخاطية الرحم وتتوغل فيها شعيرات دموية كثيفة خلال المرحلة الصفارية تحت تأثير البروجسترون فالعلاقة الموجودة بين المبيض والرحم علاقة هرمونية ويعتبر الرحم بالنسبة للمبيض عضوا مستهدفا.
5- نسمي أيام النزيف الناتج عن نمزق الشعيرات الدموية في نهاية المرحلة الصفارية عند إنخفاظ نسبة البروجسترون بالحيض والذي يدوم حوالي 7 أيام
مفهوم الهرمون والغدة الصماء :
1-






منحنى تغيرات كتلة الرحم بدلالة كمية الحقن الهرمون الأستروجين
2- يؤثر الأستروجين بكميات ضئيلة على كتلة الرحم .
3- أ/ - الغدة الصماء هي غدة ذات إفراز داخلي تلقي بإفرازاتها والتي تسميها هرمونات مباشرة في الدم .
ب/- الهرمونات هو مادة كيميائية تنتجها الغدة الصماء ، ثم تفرزها في الدم الذي ينقلها إلى أعضاء أخرى تسمى بالأعضاء المستهدفة.
تأثير الغدة النخامية وتحت السرير البصري على الدورة الجنسية :
أ/-1- تفرز الغدة النخامية هرمونات هي : FSH وLH تنتقل بواسطة الدم وتؤثر على المبيض فتغير من نشاطه.
2- يعتبر المبيض عضوًا مستهدفا للغدة النخامية.
3- المخطط الذي يوضح تأثير الغدة النخامية على الوظيفة الجنسية.





























ب/- يتم تأثير تحت السرير البصري على الغدة النخامية هرمونيا حيث يفرز تحت السرير البصري هرمونا هو GnRH ينتقل في الدم فيغير من نشاط الغدة النخامية .



إكمال المخطط.


المفاهيم المبنية :
يفرز المبيض الإستروجينات والبروجسترون وهي مواد مسؤولة على النشاط الدوري للمبيض والرحم .
يتميز النشاط الدوري للمبيض بـ :
• مرحلة جريبية : قبل الإباضة وتوافقه إنتهاء نمو إحدى الجريبات تتميز هذه المرحلة بإرتفاع نسبة الإستروجينات.
• المرحلة اللوتيئينية : بعد الإباضة وتوافق نمو الجسم الأصفر (المتشكل إنطلاقا من الجريب المحرر) تتميز بإرتفاع نسبة البروجسترون .
تُفصل المرحلتين بالإباضة .
تتميز الدورة الرحمية بزيادة سمك البطانة الداخلية للرحم خلال مرحلة قبل الإباضة وتخريبها بعد الإباضة .
الإستروجينات والبروجسترون هي هرمونات، المبيض هو غدة ذات إفراز داخلي.
* الغدة ذات الإفراز الداخلي هي الغدة التي تطرح المواد المفرزة مباشرة في الدم أي في الوسط الداخلي.
الهرمون هو مادة كيميائية مفرزة من طرف غدة ذات إفراز داخلي وتنتقل بواسطة الدم لتؤثر على الأعضاء المستهدفة والتي تغير من نشاطها تحت تأثير الغدة تحت السريرية ، تفرز الغدة النخامية هرمونات تؤثر على الغدد الجنسية الحساسة لها بصورة خاصة .










الإرسال الثالث











الهدف التعلمي : أهمية التوازن الغذائي في سلامة العضوية (1)

إن حياتنا مرتبطة بالغذاء فنحن نأكل لنعيش ولا نعيش لنأكل كما أن الحصول على الغذاء لوحده غير كاف لنعيش بصحة جيدة بل يجب أن يكون متوازنا كما ونوعا لنضمن بذلك سد حاجيات عضويتنا من الطاقة اللازمة للنشاطات اليومية ولحمايتها من أخطار سوء التغذية .

- ما هي الأغذية التي تؤمن التوازن الغذائي.
- وكيف تضمن هذا التوازن.

التوازن الغذائي :

النشاط (1)

إذا كانت هناك عدة طرق للتغذية فيجب ألا نقتاد بالعادات والشهوات لأن صحة الفرد تتعلق بالاختيار الحكيم للغذاء .
المرحلة أ / الوثيقة (1) تمثل كمية البروتينات بالغرام % في مصدري الغذاء






أما الوثيقة (2) فتمثل النتايج التجريبية المتحصل عليها المصدر الغذاء البروتينات بالغرام %
من وزن 3 مجموعات من الفئران التي تلقت نظاما غذائيا مختلفا بحيث :
المجموعة (أ) : تتلقى الجليادين المستخلص من بروتين القمح. حيواني لحم الغنم
سمك دجاج الحليب جبن
البيض
20

20 - 3،5

30 – 20

13
الوثيقة (1)
المجموعة (ب) تتلقى بروتين الجيلاتين
المجموعة (ج) تتلقى مزيجا (خليط) من الجليادين والجيلاتين نباتي بذور جافة
خبز
خضر وفواكه طازجة 30 – 15

7

1،3

الوثيقة (2) الوقت بالأسابيع 0 1 2 3 4 5

الوزن (غ) المجموعة الأولى 50غ 54 60 62 66 67
المجموعة الثانية 83 75 68 60 54 52
المجموعة الثالثة 50 57 81 98 113 123



1 – ماذا تستنتج من مقارنة نتائج الوثيقة (1)
2 – أنشئ على نفس المعلم المتعامد والمتجانس المنحنيات الممثلة لنمو المجموعات الثلاث من الفئران
3 – ما هي المعلومة التي تقدمها نتائج الوثيقة (2)
4 – ما هي النصيحة التي تقدمها لزميلك النحيف اعتبارا من نتائج الوثقتين (1) و (2).

المرحلة (ب) :

تتغير الاحتياجات الغذائية للجسم حسب عدة عوامل
الوثيقة (3) تمثل هذه الاحتياجات الغذائية والطاقوية لفئات من الناس.











البروكيدات
الوثيقة (3) الطاقة
K cal
حيوانية غ نباتية غ الدسم غ السكريات غ الفوسفور ملغ الكالسيوم ملغ الفيتامينات
الأطفال
13 سنوات
4  6 سنوات
6 10 سنوات
15 20سنوات
البالغون
الرجل في حالة الراحة
الرجل في حالة النشاط
المرأة في حالة الراحة
المرأة في حالة النشاط
المرأة الحامل
المرأة المرضعة
الشيخ




1300

1600

2000

3400



2400


3800

2200
3600
3200
3400
2000


25




27



40




55






30





35




25


30


40


45


25


23



27



30




45





40





55





35


50



45

50


25







31




33


36




75




50






80




45


75


75


95


40


140





245



310



580








415






680





330


450



545

540


355

600





750



950



1700








1200






1725





1100


1625



1600

1700


1000


700





750



1000




1500







840






1210





770


1140



1360

1530


700
إنطلاقا من دراسة الإحتياجات النوعية والكمية والطاقوية لمختلف فئات المجتمع.
أ – عرف الراتب الغذائي
ب – عدد العوامل التي تؤدي إلى إختلافه
ج – علل إختلاف الحاجة إلى الطاقة حسب النشاط
د – لماذا يزداد هذا الراتب عند إنخفاط درجة الحرارة
و – إليك الوثيقة (4) التي توضح تركيب غذائين 100غ من اللحم
و100 غ من الخبز.
الأغذية الطاقة
Kcal الماء غ البروتيد غ الدسم
غ السكر غ الفوسفور ملغ الكالسيوم ملغ الحديد ملغ
اللحم ؟ 70 17 11 0،5 200 13 0
الخبز ؟ 36 7 1 55 90 20 1
1 – أحسب القيم الطاقوية لكل من اللحم والخبز بالكيلو حريـرة وبالكيلـو جول

4,18 Kj = 1Kcal 1 ع بروتين يوفر طاقة قدرها 4K cal
الوثيقة (5) 1 غ سكر يوفر طاقة قدرها 4K cal
1 غ دسم يوفر طاقة قدرها 9K cal
الماء والأملاح المعدنية لا توفر الطاقة
الوثيقة (6)

2 – أ / هل 100 غ لحم كافية كغذاء لماذا ؟
ب / هل 100 غ خبز كافية كغذاء لماذا ؟
3 / إنطلاقا من الوثيقة (6) ومعلوماتك الخاصة
- قسم مكونات الغذاء إلى مواد طاقوية ومواد بناء وترميم وماذا نعتبر الفيتامينات.
سوء التغذية :
إن نقص الغذاء أو زيادته والتغذية الغير متزنة كلها تجعل حياة الفرد في خطر التعرض لمشكل سوء التغذية فما هي أعراض سوء التغذية ؟ وكيف يمكن تفاديها.
تمثل الوثيقة (1) :
أعرض فقر الدم ( الانيميا ) الناتج عن نقص كمية الهيموغلوبين في الدم
يلاحظ أ / لون الجلد ولون الشفاه باهتا.
ب / الشعور بالتعب لمجرد القيام بعمل بسيط
ج / ضعف الشهية للطعام
د / زيادة في معدل دقات القلب = خفقات.






تمثل الوثيقة ( 2)
أ / مفهوم مرض الكواشيوركور
وتعني هذه الكلمة " الطفل المحروم "
وقد استعمل هذا المصطلح في تسمية أحد الأمراض التي تصيب أطفال إفريقيا بعد فطامهم (1-3 سنوات) وهو ناتج عن نقص أغذية البناء مثل البروتينات.
ب / مفهوم مرض الهزال المعروف بوجه الشيخ .إذ يصبح جسم الطفل على إثره نحيفا
ووجهه مجعدا وهو ناتج عن نقص كبير في الحريرات
تمثل الوثيقة ( 3)
مفهوم الكساح وينتج عنه تشوه العظام الطويلة وإعوجاجها.
وهو ناتج عن نقص وقصور في الفيتامين د







مفهوم داء السمنة هو زيادة المعدل الأقصى للكتلة الحية بسبب الافراط في تناول الغذاء كميا ونوعيا . الوثيقة 4
أ /ابحث في سبب المرض والمتعلق بنقص في عنصر عذائي للوثيقة (1)
ب / ما هو مفهوم سوء التغذية من خلال الوثائق (1) و(2) و(3)
ج / ما هو مفهوم سوء التغذية في الوثيقة (4)
د / ما هو العلاج الذي ينصح به في كل حالة من الحالات السابقة.






















أهمية التوازن الغذائي في سلامة العضوية(1)
التوازن الغذائي
النشاط (1) :
المرحلة أ
1 – الاستنتاج :
مصدرا الغذاء النباتي والحيواني يحتويان على البروتينان التي
تتفاوت كميتتها من غذاء إلى آخر.
فالغذاء مختلف من حيث كمية المادة فيه
منحنى تغير الوزن لثلاث مج من الفئران بدلالة الزمن بالأسابيع


3 – إن الغذاء مختلف من حيث القيمة الغذائية
4 – أنصح زميلي بتناول غذاء ذو كمية وقيمة غذائية مرتفعة.
المرحلة ب :
أ / الراتب الغذائي هو كمية الغذاء التي ينبغي أن يتناولها شخص ما في اليوم لتأمين إحتياجاته للطاقة ولبناء الجسم
ب / العوامل التي تحدد هذا الراتب الغذائي هي :
1 – السن والجنس
2 – النشاط
3 – الحالة الفزيولوجية مثل الحامل والمرضعة
4 – درجة الحرارة.
ج / خلال النشاط تُستعمل الطاقة القابلة للإستعمال فلا بد من تجديدها على حساب الغذاء وراتب النشاط
د / كلما إنخفضت درجة حرارة الوسط زاد الراتب الغذائي لتزداد الطاقة الضائعة في شكل حرارة
و / القيمة الطاقوية لـ 100 غ لحم
17  4 = 68 K cal
11  9 = 99 K cal
0,5  4 = 2 Kcal
بالجمع نحصل على 706,42 K j = 169 Kcal
القيمة الطاقوية لـ 100 غ خبز
7  4 = 28 K cal
1 4 = 9 Kcal
14 = 4 Kcal
بالجمع نحصل على 175,52 Kj = 42 Kcal
2) – 100 غ من الخبز أو من اللحم غير كافية كغذاء لأنهما لا يوفران أدنى مرتب غذائي وأنهما غير متوازنان حيث يكثر البروتين في اللحم ويكثر السكر في الخبر في حين ينعدم عنصر الحديد في اللحم
3) - الأغذية الطاقوية هي أساسا السكريات والدسم والبروتين
- أغذية البناء والترميم هي أساسا : البروتينات والدسم والماء والأملاح المعدنية.
سوء التغذية :
أ – سبب المرض هو نقص عنصر الحديد الذي يدخل في تركيب للهيموغلوبين الدم (الصبغة الحمراء للدم )
ب – مفهوم سوء التغذية من خلال الوثائق (1) و (2) و (3)
هو نقص في أحد عناصر مثل الحديد والبروتين والفيتامين D
ج – مفهوم سوء التغذية من خلال الوثيقة (4) هو إفراط غذائي يحدث تراكما للمادة.
د – العلاج الذي ينصح به في
الحالة الأولى : تناول أغذية غنية بالحديد
الحالة الثانية : الحصول على البروتينات
الحالة الثالثة : تناول الأغذية الطاقوية
الحالة الرابعة: تتبع حمية غذائية مناسبة تحت إشراف المختصين (أطباء).

المفاهيم البنية :
- يتمثل التوازن الغذائي في الغذاء الذي يحتوي كميات الطاقة والمادة الضرورية للوظائف الفزيولوجية العادية للعضوية.
- سوء التغذية هو اختلال التوازن الغذائي خلال مدة زمنية طويلة والتي تعود أسبابها إلى :
1 – نقص كمية ونوعية الغذاء.
2 – الافراط الغذائي.


































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adrarschool.mountada.net
 
العلوم الطبيعية اداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس العلوم الاسلامية مكتوبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اولاد عيسى ادرار  :: التعليم الثانوي :: الاولى ثانوي-
انتقل الى: