الكفاءة المرحلیة : القدرة على تمثل القیم الاسلامیة الموجھة للسلوك
داخل المحیط الاسري والاجتماعي
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 18
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الاجتماعیة والاسریة
الوحدة : الرسول علیھ السلام في بیتھ
الكفاءة المستھدفة : تمییز بعض اسباب استقرار البیت واستمراره من
خلال الاقتداء بالنبي - ص- في بیتھ
علاقة الوحدة بما سبقھا : حقوق الطفل في الاسلام
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
مراجعة واستثمار
میلاده- طفولتھ - زواجھ - اخلاقھ - حیاتھ في بیتھ الوحدة السابقة
ما ھي
المواضیع التي
تحدثت عنھا
كتب السیرة؟
وضعیة
الانطلاق
قراءة الآیات قراءة
صحیحة
التحسیس بقیمة
الموضوع
استثمار المكتسبات
المعرفیة
التعرف على
مظاھر الادب مع
الله والعمل بھا
قال تعالى:"لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن
كان یرجوا الله والیوم الآخروذكر الله كثیرا" الاحزاب 21
* ھدي النبي - ص- في بیتھ
-1 یداعب زوجاتھ ویمزح: قالت عائشة - ض- " سابقني
النبي- ص- فسبقتھ فلبثنا حتى اذا رھقني اللحم سابقني
فسبقني فقال ھذه بتیك" رواه احمد
-2 یرفھ عن زوجاتھ: قالت عائشة - ض- " رایت النبي
- ص- یسترني بردائھ وانا انظر الى الحبشة یلعبون في
المسجد حتى اكون انا التي اسام"
-3 یعین زوجاتھ: سئلت عائشة - ض- ما كان رسول الله
- ص- یعمل في بیتھ.قالت: كان یخیط ثوبھ ویخصف نعلھ
ویعمل ما یعمل الرجال في بیوتھم"
-4 ینفق على اھلھ: قال عمر بن الخطاب - ض- "كان
النبي- ص- یعزل نفقة اھلھ سنة ثم یجعل ما بقي في
الكراع والسلاح عدة في سبیل الله" الترمذي
-5 یلاعب ابناءه: یقبلھم ویحملھم ویركبھم على ظھره
كانھ حصان ویفعل ذلك حتى في الصلاة.
* عوامل استقرار الاسرة
-1 التعاون على اداء الواجبات الدینیة: قال تعالى:" وامر
اھلك بالصلاة واصطبر علیھا" طھ. 132
-2 المشاركة في اداء المسؤولیات: كالتعاون على تربیة
الابناء واشغال البیت.
-3 حسن التعامل: قال تعالى" وعاشروھن بالمعروف"
وقال- ص- " خیاركم خیاركم لنسائھم"
-4 الشورى: قال تعالى:" وامرھم شورى بینھم"
فیتشاورون في كل ما یتعلق بالبیت والاولاد وامور الحیاة
ما حكم التادب
مع الله؟
لماذا التادب مع
الله؟
كیف كان
الرسول یتادب
مع الله؟
ما ھي مظاھر
الادب مع الله؟
النص
المؤطر
الایضاح
والتحلیل
وضعیة
البناء
التعلمي
توظیف المكتسبات
المعرفیة والتعبیر
عنھا
استثمار المكتسبات
سلوكیا
-1 انسانیة النبي- ص- وطیب اخلاقھ.
-2 كان النبي- ص- مثال الاب الصالح والزوج الحنون.
* علي الاقتداء بالنبي- ص- في حسن تعاملھ مع اھلھ
حتى تسعد الاسرة ویستقر البیت.
ما ھي الفوائد
التي نخرج
بھا؟
كیف توظف
مادرستھ في
سلوكك ؟
الفوائد
والارشادات
الاستثمار
السلوكي
وضعیة
ختامیة
بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلیة : القدرة على تمثل القیم الاسلامیة الموجھة للسلوك
داخل المحیط الاسري والاجتماعي
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 19
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الاسریة والاجتماعیة
الوحدة : خطر الآفات والمفاسد الاجتماعیة
الكفاءة المستھدفة : تجنب الآفات والمفاسد الاجتماعیة من خلال معرفة
اخطارھا وكیف حاربھا الاسلام
علاقة الوحدة بما سبقھا : الرسول في بیتھ
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
ما ھو واجبنا المساھمة في تنمیتھ، اصلاح ما فسد فیھ، الابتعاد عما یفسده اثارة الانتباه
تجاه المجتمع؟
وضعیة
الانطلاق
قراءة الآیة قراءة
صحیحة
ادراك معنى
الآفات والمفاسد
الاجتماعیة
القدرة على معرفة
اخطار الآفات
الاجتماعیة
التذكیر بالاھداف
الاجتماعیة لرسالة
الاسلام
التعرف على طرق
علاج ھذه الآفات
قال تعالى" ان الذین یحبون ان تشیع الفاحشة في الذین ءامنوا
لھم عذاب شدید في الدنیا والآخرة والله یعلم وانتم لا تعلمون"
النور 19
* معنى الآفات والمفاسد الاجتماعیة: ھي السلوكات
والاخلاق الذمیمة في المجتمع التي تنشر العداوة والخصام
بین الناس
بعض الآفات والمفاسد الاجتماعیة
-1 فساد ذات البین: وھي الخصام والشجار وسوء العلاقات
بین الناس وقد نھى عنھا الاسلام وامر بالتآخي والمحبة كما
امر بالاصلاح بین المتخاصمین قال تعالى" لا خیر في كثیر
من نجواھم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بین
الناس ..." وقال- ص-لاصحابھ الا اخبركم بافضل من درجة
الصیام والصلاة والصدقة؟ قلوا بلى. قال: اصلاح ذات البین
فان فساد ذات البین ھي الحالقة"
-2 العنف: وھو التعامل بقسوة وشدة مع الناس وھو خلق
لایقبلھ الاسلام لقولھ- ص-" ان الله رفیق یحب الرفق ویعطي
علیھ ما لا یعطي على العنف" فالعنف سبب في خراب
المجتمع وسوء العلاقات بین افراده
-3 السرقة: وھي من اكبر الذنوب عند الله لانھا اعتداء على
مال الغیر بدون حق لذلك شدد علیھا الاسلام العقوبة قال
تعالى" والسارق والسارقة فاقطعةا ایدیھما..."
-4 العصبیة: وھي الدعوة الى نصرة العشیرة او القبیلة على
الظلم وھي محرمة في الاسلام قال- ص-" لیس منا من دعا
الى عصبیة ولیس منا من قاتل على عصبیة"لان التعصب لا
یكون الا للحق
-5 الظلم: وھو وضع الشيء في غیر موضعھ ومجاوزة الحد
والتعدي على الغیر وھو حرام في الاسلام قال النبي- ص- قال
الله تعالى" یا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلتھ
بینكم محرما فلا تظالموا.." لانھ بسسب الظلم تنتشر الجرائم
وتغیب الحقوق
حرص الاسلام على طھارة المجتمع
لقد جاءت رسالة الاسلام للناس كافة تحثھم على حسن
الاخلاق وطیب المعاملة مع الغیر واقرار مبدا الاخوة الایمانیة
والمساواة بین افراد المجتمع لانھ یرید مجتمعا طاھرا فاضلا
متعاونا على فعل الخیر وترك الشر
كیف عالج الاسلام الآفات والمفاسد الاجتماعیة: رغب الاسلام
الناس في الخیر ووعدھم علیھ بالاجر والجنة لكن بعض
النفوس الشریرة تحتاج الى علاج آخر وھو التخویف والعقاب
في الدنیا والآخرة لان اصحاب ھذه الآفات لا یؤذون انفسھم
فقط بل یضرون بالمجتمع وینشرون فیھ مساوئ الاخلاق
قراءة النص
ما معنى
الآفات؟
ما ھو اثر
فساد العلاقات
بین الناس؟
لماذا نھى
الاسلام عن
العنف؟
ما ھي عقوبة
السارق ؟
ولماذا؟
ما معنى
العصبیة؟
ماھي عاقبة
الظلم؟
ما ھو
المجتمع الذي
یریده
الاسلام؟
كیف عالج
الاسلام
الآفات؟
النص
المؤطر
معنى
اللآفات
بعض
الآفات
فساد ذات
البین
العنف
السرقة
العصبیة
الظلم
حرص
الاسلام
على طھارة
المجتمع
علاج
الآفات
وضعیة
البناء
التعلمي
استثمار المكتسبات
سلوكیا
* اجتنب الآفات والمفاسد الاجتماعیة لانھا سبب في خراب
المجتمع وفساد اخلاقھ
كیف توظف
مادرستھ في
سلوكك ؟
الاستثمار
السلوكي
وضعیة
ختامیة
بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلیة : القدرة على تمثل القیم الاسلامیة الموجھة للسلوك
داخل المحیط الاسري والاجتماعي
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 20
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الاسریة والاجتماعیة
الوحدة : العمل التطوعي واثره في خدمة المجتمع
الكفاءة المستھدفة : القدرة على المبادرة الى العمل التطوعي الذي
یخدم المجتمع
علاقة الوحدة بما سبقھا : خطر الآفات والمفاسد الاجتماعیة
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
التعاون ، التزاور ، التھادي ...ھل تكون مقابل اجر؟ بل اثارة الانتباه
تطوعا
ما اھم الاخلاق
التي تساعد على
تماسك المجتمع؟
وضعیة
الانطلاق
قراءة الآیة قراءة
صحیحة
ادراك معنى العمل
التطوعي وحكمھ
في الاسلام
القدرة على معرفة
مجالات تالعمل
التطوعي من اجل
المساھمة فیھا
ادراك اسباب
واھداف العمل
التطوعي في
المجتمع
قال تعالى" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم
والعدوان" المائدة 2
معنى العمل التطوعي: ھو السلوك الذي یقوم بھ الانسان بدافع
الخیر خدمة للمجتمع
العمل التطوعي والواجب الكفائي: العمل التطوعي دلیل على
تحضر المجتمع ولذلك فھو في الاسلام واجب على الكفایة اي
لابد من حصولھ في المجتمع من مجموع الافراد والا فان الله
سیحاسب كل انسان على تقصیره في ذلك یوم القیامة
مجالات العمل التطوعي:
أ- مجال العبادات: امر الله الانسان بالتطوع في العبادات
وخاصة التي یتعدى نفعھا الى المجتمع كالصدقات مثلا حیث
قال تعالى" من ذا الذي یقرض الله قرضا حسنا فیضاعفھ لھ
ولھ اجر كریم" الحدید 11 ومثلھ كذلك صلاة الجنازة قال-
ص-" من شھد الجنازة حتى یصلي فلھ قیراط ومن شھد حتى
تدفن كان لھ قیراطان" قیل وما القیراطان؟ قال: مثل الجبلین
العظیمین" البخاري
ب- مجال المعاملات: مثل المساھمة في بناء المرافق العامة
كالمدارس والمستشفیات والمساجد قال- ص- " من بنى مسجدا
لله وبلو كمفحص قطاة او اصغر بنى الله لھ بیتا في الجنة"
ومن الاعمال التطوعیة ایضا مساعدة الناس واعانة المحتاجین
قال- ص-" على كل مسلم صدقة" قالوا: یانبي الله فمن لم یجد؟
قال" یعمل بیده فینفع نفسھ ویتصدق" قالوا:فان لم یجد؟ قال"
یعین ذا الحاجة الملھوف" قالوا: فان لم یجد؟ قال" فلیعمل
بالمعروف ولیمسك عن الشر فانھا لھ صدقة"
لماذا العمل التطوعي وما اثره في المجتمع؟
* لان الانسان ضعیف بنفسھ محتاج الى غیره
* لان العمل التطوعي دلیل على تحضر المجتمع وتماسكھ
* ولانھ من احب الاعمال الى الله فھو في الاسلام عبادة
* لان العمل التطوعي ینشر المحبة والتكافل في المجتمع
قراءة النص
ما معنى العمل
التطوعي؟
ما مجالات
العمل
التطوعي؟
ھات مثال عن
العمل التطوعي
في ھذا المجال
ما ھي دوافع
وفوائد العمل
التطوعي؟
النص
المؤطر
معنى العمل
التطوعي
مجالات
العمل
التطوعي
اثر العمل
التطوعي
في المجتمع
وضعیة
البناء
التعلمي
توظیف المكتسبات
المعرفیة والتعبیر
عنھا
استثمار المكتسبات
سلوكیا
*ضرورة واھمیة العمل التطوعي في المجتمع
* فضل العمل التطوعي في الاسلام
* احرص على العمل التطوعي لبناء مجتمع متكافل
متضامن
ماذا تستفید مما
درست؟
كیف توظف
مادرستھ في
سلوكك ؟
الفوائد
والارشادات
الاستثمار
السلوكي
وضعیة
ختامیة
بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلیة : القدرة على تمییز خصائص الشریعة الاسلامیة من
خلال معرفة مكانة العلم والعقل في الاسلام
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 21
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الفكریة والعقلیة
الوحدة : الاسلام یدعو الى اعمال العقل
الكفاءة المستھدفة : التفكیر السلیم من خلال معرفة مكانة العقل في
القرآن الكریم
علاقة الوحدة بما سبقھا : العمل التطوعي واثره في خدمة المجتمع
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
السماح بالتعبیر
عن مكتسباتھم
القبلیة
عن طریق العلم ، او التفكیر ، او العقل
كیف یمكن
اثبات حقیقة
وجود الله؟
وضعیة
الانطلاق
قراءة الآیة قراءة
صحیحة
ادراك اھمیة نعمة
العقل ومكانتھ في
الاسلام
القدرة على
استعمال العقل في
المجال الصحیح
معرفة فوائد اعمال
العقل وعواقب
اھمالھ
قال تعالى:" واذا قیل لھم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع
ما الفینا علیھ ءاباءنا اولو كان ءاباؤھم لایعقلون شیئا ولا
یھتدون" البقرة 170
-1 نعمة العقل: كرم الله الانسان بالعقل وفضلھ بھ على
كثیر من المخلوقات قال تعالى" ولقد كرمنا بني ءادم
وحملناھم في البر والبحر ورزقناھم من الطیبات وفضلناھم
على كثیر ممن خلقنا تفضیلا" لذلك وجب تنمیة العقل
بالعلم النافع حتى یعود بالخیر على المجتمع
-2 توجیھ الاسلام الى اعمال العقل: اشاد الاسلام بالعقل
ودعا الى التحرر من التقلید والبعد عن الاوھام ونعى على
الذین لا یعملون عقولھم بقولھ تعالى" افلم یسیروا في
الارض فتكون لھم قلوب یعقلون بھا او آذان یسمعون بھا
فانھا لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في
الصدور" و حین كسفت السمش في یوم وفاة ابراھیم ابن
النبي- ص- قال بعض الصحابة انھا كسفت لموتھ فقال
- ص-" ان الشمس والقمر آیتان من آیات الله لا یخسفان
لموت احد ولا لحیاتھ فاذا رایتم ذلك فافزعوا الى الصلاة"
-3 اتباع الاسلاف دون اعمال العقل سبب في الضلال:
وھذا ما اشارت الیھ الآیة السابقة من سورة البقرة لذلك
نبھنا الاسلام الى ضرورة اعمال العقل حتى لا نقع فیما
وقع فیھ آباؤنا من اخطاء
-4 ثمار اعمال العقل: وجھنا الاسلام الى استعما عقولنا
لغایتین:
* لفھم الدین واستخراج اصولھ واحكامھ بما یضمن حسن
تطبیق الاسلام على اساس من العدل والفضیلة والمساواة
* لكشف اسرار الكون وحقیقة الوجود فعن طریق العلم
تمكن الانسان من فھم ظواھر الطبیعة واكتشف الادویة
للامراض الخطیرة وغیرھا
قراءة النص
كیف نشكر الله
على ھذه
النعمة؟
ما الدلیل على
ان الاسلام
یامر باعمال
العقل؟
ما عاقبة اھمال
العقل؟
ما اھمیة اعمال
العقل؟
النص
المؤطر
وضعیة
البناء
التعلمي
توظیف المكتسبات
المعرفیة والتعبیر
عنھا
-1 العقل نعمة من الله یجب علي شكره علیھا بتوجیھ عقلي
للخیر فقط
-2 اعمال العقل واجب شرعي لانھ یوصل الى فھم
الشریعة كما یفتح لنا اسرار الكون.
-3 دعا الاسلام الى التفكیر لیدلنا على مكانة العقل .
ما ھي الفوائد
التي نخرج
بھا؟
الفوائد
والارشادات
وضعیة
ختامیة
بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلیة : القدرة على تمییز خصائص الشریعة الاسلامیة من
خلال معرفة مكانة العلم والعقل في الاسلام
مصادر تعلم الوحدة: ریاض الصالحین ، جامع العلوم والحكم
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 22
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الفكریة والعقلیة
الوحدة : العلم واخلاقیاتھ
الكفاءة المستھدفة : الاجتھاد في تحصیل العلم من خلال معرفة مكانة
العلم والعلماء في الاسلام
علاقة الوحدة بما سبقھا : الاسلام یدعو الى اعمال العقل
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
استثمار ومراجعة
الوحدة السابقة
بالتفكیر الایجابي ، بطلب العلم.....
كیف نحافظ
على نعمة
العقل ؟
وضعیة
الانطلاق
قراءة الحدیث
قراءة صحیحة
ادراك اھمیة العلم
ومكانتھ في الاسلام
القدرة على ابراز
اخلاقیات العلم
وتجسیدھا في
السلوك
عن ابي ھریرة رضي الله عنھ قال: قال رسول الله صلى
الله علیھ وسلم" من سلك طریقا یلتمس فیھ علما سھل الله
لھ بھ طریقا الى الجنة " رواه مسلم
* طلب العلم فریضة: اوجب الاسلام طلب العلم على
وجعلھ من اعظم القربات التي یتقرب بھا الى ربھ حیث
قال- ص-" طلب العلم فریضة على كل مسلم" وقال" من
خرج في طلب العلم فھو في سیبل الله حتى یرجع"
* مكانة العلم والعلماء: العلماء في اعلى المراتب عند الله
عزوجل قال تعالى" قل ھل یستوي الذین یعلمون والذین
لا یعلمون" وقال " انما یخشى الله من عباده العلماء"
واخبر النبي- ص- ان الملائكة تحضر مجالس العلم
تكریما للعلماء وطلاب العلم
* اخلاقیات العلم: لابد لطالب العلم الالتزام ببعض
الاخلاق والتي نذكر منھا:
أ- الشعور بالمسؤولیة: قال- ص-" لا تزول قدما عبد
حتى یسال عن عمره فیما افناه وعن علمھ فیم عمل بھ
وعن مالھ من این اكتسبھ وفیم انفقھ وعن جسمھ فیم ابلاه"
ب- الامانة العلمیة: اذ انھ لا ایمان لمن لا امانة لھ قال
- ص-" تناصحوا في العلم فان خیانة احدكم في علمھ اشد
من خیانتھ في مالھ وان الله سائلكم یوم القیامة " ومن
الامانة اعتراف المتعلم لمعلمھ بالفضل ورد الجمیل
للوطن الذي تعلم فیھ
ج- التواضع: فالانسان مھما تعلم تخفى عنھ اشیاء قال
تعالى" وما اوتیتم من العلم الا قلیلا " وقال" وفوق كل
ذي علم علیم" فاذا قال العالم اني علمت فقد جھل
د- نشر العلم: فلا خیر فیمن تعلم ولم یعلم قال- ص-" من
سئل عن علم فكتمھ الجم یوم القیامة بلجام من نار" وكان
- ص- یامر اصحابھ بتبلیغ الناس ما سمعوه منھ
فقال " بلغوا عني ولو آیة"
قراءة النص
ما الدلیل عل
فرضیة العلم؟
ما مكانة العلم
والعلماء في
الاسلام؟
ما اھم اخلاق
العلم؟
النص
المؤطر
طلب العلم
فریصة
مكانة العلم
والعلماء
اخلاقیات
وضعیة العلم
البناء
التعلمي
توظیف المكتسبات
المعرفیة والتعبیر
عنھا
استثمار المكتسبات
سلوكیا
-1 العلم واجب شرعي وعبادة اتقرب بھا الى الله
-2 للعلماء مكانة عالیة عند الله تعالى.
-3 للعلم اخلاق یجب الاتصاف بھا
* اطلب العلم واجتھد فیھ ارضاء لربي
* اتصف باخلاق العلم لان العلم بلا اخلاق كالشجر بلا
اوراق
ما ھي الفوائد
التي نخرج
بھا؟
كیف توظف
مادرستھ في
سلوكك ؟
الفوائد
والارشادات
الاستثمار
السلوكي
وضعیة
ختامیة
بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلیة : القدرة على تمییز خصائص الشریعة الاسلامیة من
خلال معرفة مكانة العلم والعقل في الاسلام
مصادر تعلم الوحدة: مخثصر اصول الفقھ لمحمد محدة
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 23
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الفكریة والعقلیة
الوحدة : مصادر التلقي ( القرآن والسنة)
الكفاءة المستھدفة : تعریف المصدرین الاساسین للتشریع في الدین
الاسلامي وبیان مكانتھما في الاسلام
علاقة الوحدة بما سبقھا : العلم واخلاقیاتھ
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
اثارة الانتباه
من العلماء ، من القرآن والسنة
من این یاخذ
المسلم احكام
الدین؟
وضعیة
الانطلاق
قراءة الحدیث
قراءة صحیحة
التعرف على معنى
القرآن وحجیتھ
ادراك كیفیة نزول
القرآن وفائدة ذلك
معرفة تاریخ جمع
القرآن الكریم
وبعض خصائصھ
التعرف على معنى
السنة وحجیتھا
ادراك انواع السنة
النبویة ودورھا
عن ابي ھریرة رضي الله عنھ قال: قال رسول الله صلى
الله علیھ وسلم" اني تركت فیكم شیئین لن تضلوا بعدھما:
كتاب الله وسنتي " رواه الحاكم
-1 القرآن الكریم: * لغة: من قرا بمعنى تلا
*اصطلاحا: ھو كلام الله المنزل على سیدنا محمد المنقول
الینا بالتواتر المتعبد بتلاوتھ المعجز في الفاظھ ومعانیھ
* حجیتھ: قال تعالى" انا انزلنا الیك الكتاب بالحق لتحكم
بین الناس بما اراك الله" النساء 105
وقال- ص- " تركت فیكم امرین لن تضلوا ما تمسكتم بھما
كتاب الله وسنة نبیھ" رواه مالك
ومن المعقول ان الله خلق الانسان وتكفل بھدایتھ فكان
القرآن ھو سبیل الھدایة والمرشد الیھا
* نزول القرآن : نزل مفرقا على مدى 23 سنة حسب
الاحداث قال تعالى" وقرآنا فرقناه لتقراه على الناس على
مكث ونزلناه تنزیلا" والھدف من ذلك ھو:
- تثبیت فؤاد النبي- ص- تارة یامره بالصبر واخرى یذكره
بما لقیھ الانبیاء من قبلھ
- تیسیر حفظھ وفھمھ لانھ نزل على امة امیة
- مسایرة الاحداث والتدرج في التشریع بدء بالایمان
* جمع القرآن: حفظھ النبي- ص- اولا وحفظھ بعض
اصحابھ وكان بعضھم یكتب القرآن بامر النبي- ص- ولم
یجمع في مصحف واحد الا في عھد ابي بكر الصدیق
وكتب عثمان بن عفان في وقتھ عدة نسخ عن المصحف
لیقضي على الاختلاف بین الناس في قراءة القرآن
* المكي والمدني: القرآن المكي مانزل قبل الھجرة وتمیز
بدعوتھ الى التوحید ووضع الاسس العامة للتشریع وذكر
قصص الانبیاء وتمیز كذلك بقصر آیاتھ وقوة معناھا
اما المدني فما نزل بعد الھجرة وتمیز بتفصیل الاحكام
وكشف المنافقین وتتمیز آیاتھ بالطول
-2 السنة النبویة:
السنة لغة: ھي السیرة او العادة
اصطلاحا: ما وردعن النبي- ص- من قول اوفعل اوتقریر
* حجیة السنة: ھي المصدر الثاني للتشریع قال تعالى" وما
آتاكم الرسول فخذوه ومت نھاكم عنھ فانتھوا"
وقال- ص- " اوتیت القرآن واوتیت مثلھ. اي من السنن"
* انواع السنة:
- السنة القولیة ما قالھ النبي- ص-
- السنة الفعلیة: ما فعلھ النبي- ص-
- التقریریة: ما فعلھ الصحابة ولم ینھھم النبي- ص-
قراءة النص
ما معنى
القرآن؟
ما الدلیل علبى
انھ حجة؟
كیف نزل
القرآن ولماذا؟
متى ومن جمع
القرآن؟
ما الفرق بین
المكي
والمدني؟
ما معنى السنة؟
ما الدلیل على
انھا حجة؟
ما انواعھا؟
النص
المؤطر
القرآن الكریم
حجیتھ
نزول القرآن
جمع القرآن
الكي والمدني
السنة النبویة
حجیة السنة
انواعھا
وضعیة
البناء
التعلمي
القدرة على معرفة
منزلة القرآن
والسنة والاحكام
التي نزلت بھا
* منزلة السنة من القرآن:
- تاكید ما جاء بھ القرآن
- مفسرة لما جاء في القرآن
- مستقلة بتشریع خاص لم یرد في القرآن
* الاحكام التي جاءت بھا القرآن والسنة:
- احكام العقائد: مثل اركان الایمان
- الاحكام العملیة: وھي التي تتعلق بالعبادات والمعاملات
ونظام الحكم والقضاء
- الاحكام الاخلاقیة: وھي المتعلقة بالآداب العامة وفضائل
الاخلاق
* الاحكام التي ابطلھا القرآن والسنة:
- العقائد الوثنیة ومظاھر الشرك
- المعاملات المالیة الباطلة كالربا والغش
- العادات القبیحة كواد البنات وشرب الخمر
- الظلم الاجتماعي
ما دور السنة
النبویة؟
ما الاحكام التي
جاءت بھ
القرآن والسنة؟
وما الاحكام
التي ابطلتھا؟
منزلتھا
توظیف المكتسبات
المعرفیة والتعبیر
عنھا
-1 القرآن كلام الله وھو المصدر الاول للتشریع في الاسلام
-2 السنة النبویة ھي المصدر الثاني للتشریع الاسلامي
-3 وجوب تطبیق الاحكام التي جاءت في القرآن والسنة
ما ھي الفوائد
التي نخرج
بھا؟
الفوائد
والارشادات
وضعیة
ختامیة
بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلیة : القدرة على تمییز خصائص الشریعة الاسلامیة من
خلال معرفة مكانة العلم والعقل في الاسلام
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 24
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الفكریة والعقلیة
الوحدة : خصائص الشریعة الاسلامیة
الكفاءة المستھدفة : القدرة على تمییز خصائص الشریعة الاسلامیة
ومعرفة الغایة من التشریع
علاقة الوحدة بما سبقھا : مصادر التلقي
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
السماح بالتعبیر
عن مكتسباتھم
القبلیة
ما ھي میلاده- طفولتھ - زواجھ - اخلاقھ - حیاتھ في بیتھ
المواضیع التي
تحدثت عنھا
كتب السیرة
وضعیة
الانطلاق
قراءة الآیات قراءة
صحیحة
تذلیل الكلمات
الصعبة
التعرف على
المصطلح
تمییز خصائص
الشریعة وفھم
معناھا
قال تعالى:" شرع لكم من الدین ما وصى بھ نوحا والذي
اوحینا الیك وما وصینا بھ ابراھیم وموسى وعیسى ان
اقیموا الدین ولا تتفرقوا فیھ" الشورى 13
* شرع لكم: بین وسن * اقیموا الین: اي طبقوه
* لاتتفرقوا: لا تتنازعوا
* مفھوم الشریعة: لغة: سن القوانین ،الطریق المستقیم
شرعا: ھي ما سنھ الله من احكام لتنظیم حیاة الناس.
* لماذا التشریع: - لتحدید الحقوق والواجبات
- لتنظیم الحیاة والقضاء غلى الفوضى.
من خصائص الشریعة الاسلامیة
-1 الربانیة: وھي قسمان
* ربانیة المصدر: فھي من عند الله وھذا یعني انھا عادلة
* ربانیة الغایة: اي ھدفھا تعلیم الناس العمل بما یرضي
ربھم سبحانھ.
-2 الوسطیة: فھي توازن بین متطلبات الروح والجسم
والعقل قال تعالى:" وكذلك جعلناكم امة وسطا"
-3 العالمیة: قال تعالى:" وما ارسلناك الا كافة للناس
بشیرا ونذیرا" فھي شریعة للعالم كلھ.
-4 الیسر ورفع الحرج: والتیسیر في الشریعة نوعان
* یسر اصلي: قال تعالى :" وما جعل علیكم في الدین
من حرج"
* یسر تخفیفي: كجواز الفطر للمریض وقصر الصلاة
للمسافر ....
ماھي المفردات
الصعبة؟
ما معنى
الشریعة ؟
ھل للتشریع
اھمیة؟
ما ھي
خصائص
الشریعة؟
لماذا كانت
الرسالة
عالمیة؟
النص
المؤطر
شرح الكلمات
الایضاح
والتحلیل
وضعیة
البناء
التعلمي
توظیف المكتسبات
المعرفیة والتعبیر
عنھا
استثمار المكتسبات
سلوكیا
-1 الشریعة الاسلامیة جاءت لھدایة الناس .
-2 ضرورة اتباع شریعة الله لتحیق السعادة.
-3 شریعة الله یسر ولیس عسر.
* علي ان افھم خصائص الشریعة واعتز باسلامي.
* علي البعد عن التشدد في الدین لان دین الله یسر.
ما ھي الفوائد
التي نخرج
بھا؟
كیف توظف
مادرستھ في
سلوكك ؟
الفوائد
والارشادات
الاستثمار
السلوكي
وضعیة
ختامیة
بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلیة : القدرة على تمییز خصائص الشریعة الاسلامیة من
خلال معرفة مكانة العلم والعقل في الاسلام
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 25
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الفكریة والعقلیة
الوحدة : اسھامات المسلمین في الحضارة العالمیة
الكفاءة المستھدفة : الاطلاع على اسھامات المسلمین في الحضارة
العالمیة والاعتزاز بالانتماء الى الامة الاسلامیة
علاقة الوحدة بما سبقھا : خصائص الشریعة الاسلامیة
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
السماح بالتعبیر
عن مكتسباتھم
القبلیة
ما ھي میلاده- طفولتھ - زواجھ - اخلاقھ - حیاتھ في بیتھ
المواضیع التي
تحدثت عنھا
كتب السیرة
وضعیة
الانطلاق
قراءة الآیات قراءة
صحیحة
التعرف على اقسام
العلوم
ادراك قیمة العلم
في الاسلام
التعرف على
مختلف العلوم التي
اسھم فیھا
المسلمون
قال تعالى:" اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من
علق اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم
یعلم" العلق
* اقسام العلوم عند المسلمین
-1 علوم شرعیة: بعضھا واجب عیني وھي كل ما تعلق
بالتكالیف الشرعیة(الایمان - العبادات)
وبعضھا واجب كفائي وھو ما تعلق بتفاصیل
الشریعة كعلم التفسیر والحدیث وغیرھا.
-2 علوم كونیة: وھي كل علم تعلق بحیاة الانسان وصلتھ
بالكون كالطب والریاضیات والفیزیاء ... وھي واجبة
على المسلمین وجوبا كفائیا .
* العلوم النافعة واجبة شرعا:
حث الاسلام على الاخذ بكل علم نافع ولو من عند غیر
المسلمین فالحكمة ضالة المؤمن انى وجدھا فھو احق بھا.
اسھامات المسلمین في شتى العلوم
-1 الریاضیات: اھتموا بھا لتحدید المواقیت واتجاه القبلة
اشھرھم الخوارزمي واضع علم الجبر وعلم حساب
المثلثات (الھندسة) والیھ تنسب الحسابات اللوغارتمیة.
-2 الطب والجراحة: بنا المسلمون المستشفیات واتقنوا
علم الجراحة والصیدلة منھم الرازي وابن سینا وابن
النفیس والزھراوي اول من اكتشف الجراحة الداخلیة.
-3 الفیزیاء: اشھر العلماء المسلمین ابن الھیثم خاصة في
علم البصریات ولا تزال نظریاتھ تدرس لحد الساعة.
-4 الفلك: اھتم بھ المسلمون لفھم بعض آیات القرآن
وصنعوا المراصد الجویة لتتبع حركات النجوم
النص المؤطر
ما ھي اقسام
العلوم في
الاسلام؟
ما ھي العلوم
التي اسھم فیھا
المسلمون؟
ومن اشتھر من
علمائھم؟
النص
المؤطر
الایضاح
والتحلیل
وضعیة
البناء
التعلمي
توظیف المكتسبات
المعرفیة والتعبیر
عنھا
استثمار المكتسبات
سلوكیا
-1 بالعلم وحده تنھض الامم وتفرض لغتھا وثقافتھا .
-2 لاحدود للعلم ولا نھایة لھ فاجتھد تصل.
* علي ان اتعلم ما ھو واجب علي شرعا.
* علي ان اتعلم لاساھم في نھضة امتي.
* علي ان اعتز بانتمائي للاسلام واتعرف على علمائھ.
واجب منزلي: ھات امثلة اخرى عن علماء مسلمین
اسھموا في مختلف العلوم
ما ھي الفوائد
التي نخرج
بھا؟
كیف توظف
مادرستھ في
سلوكك ؟
الفوائد
والارشادات
الاستثمار
السلوكي
وضعیة
ختامیة
بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلیة : القدرة على تجسید ھدي الاسلام في ترشید
الاستھلاك والوقوف على الوظیفة الاجتماعیة للمال في الاسلام
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي / علمي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 28
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الاقتصادیة والمالیة
الوحدة : من آلیات التكافل المالي في الاسلام
الكفاءة المستھدفة : القدرة على ممارسة التكافل من خلال معرفة
الدور الاجتماعي للمال في الاسلام
علاقة الوحدة بما سبقھا : الاسلام یدعو الى ترشید الاستھلاك
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
السماح بالتعبیر
عن مكتسباتھم
القبلیة
ما ھي میلاده- طفولتھ - زواجھ - اخلاقھ - حیاتھ في بیتھ
المواضیع التي
تحدثت عنھا
كتب السیرة
وضعیة
الانطلاق
فھم المصطلح
القدرة على تمییز
الوسائل التي
شرعھا الاسلام
لتحقیق التكافل
معرفة اثر التكافل
في حیاة الناس
* معنى التكافل في الاسلام
التضامن) ھو التزام الدولة
والقادرین في المجتمع باعانة المحتاجین مادیا.
بعض آلیات التكافل المالي في الاسلام
-1 الزكاة: فھي تشمل معظم افراد المجتمع ولو اعطى كل
غني زكاتھ لما وجد في المجتمع فقیر ثم ھي تنزع الاحقاد
والبغضاء من قلوب الناس وتنشر المحبة.
-2 الصدقة: وھي غیر الزكاة الواجبة قال- ص- " ما آمن
بي من بات شبعان وجاره جائع الى جنبھ وھو یعلم"
-3 الوقف: ومعناه ان یتبرع المسلم بعین مالیة ویتنازل
عنھا لصالح المجتمع كعنارة سكنیة او ارض زراعیة
وھو من افضل الاعمال في الاسلام" صدقة جاریة"
-4 الاعارة:ھي ان نمكن غیرنا من استعمال وسائلنا مجانا
وقد امر نا الله ان نعین الناس فقال" وتعاونوا على البر
والتقوى".
-5 القرض: وخصھ القرآن لاھمیتھ باطول آیة وحث علیھ
النبي- ص- فقال" ما من مسلم یقرض مسلما قرضا
مرتین الا كان كصدقتھا مرة ".
-6 الھدیة: ھي ما یعطى بقصد اظھار المودة والمحبة
للاصدقاء والاقرباء قال- ص-" تھادوا تحابوا " وھي
وسیلة من وسائل التكافل المالي بین المسلمین.
* الھدف من التكافل المالي:
-1 لان انعدام التكافل سبیل للھلاك: قال تعالى" وانفقوا
في سبیل الله ولا تلقوا بایدیكم الى التھلكة ".
-2 النجاة من عذاب الله: قال تعالى"والذین یكنزون الذھب
والفضة ولا ینفقونھا في سبیل الله فبشرھم بعذاب الیم".
-3 تحقیق الاخوة الایمانیة: قال تعالى" انما المؤمنون
اخوة "
مامعنى
التكافل؟
ما ھي الوسائل
التي وضعھا
الاسلام لتحقیق
التكافل؟
ماھو الھدف
من التكافل؟
وما الآثار
السلبیة لغیابھ؟
مفھوم
التكافل
بعض آلیات
التكافل
الھدف من
التكافل
وضعیة
البناء
التعلمي
استثمار المكتسبات
سلوكیا
* علي اعانة المحتاجین بقدر ما استطیع.
* علي ان اتكافل مع المؤمنین لانھم اخوتي.
كیف توظف
مادرستھ في
سلوكك ؟
الاستثمار
السلوكي
وضعیة
ختامیة
بسم الله الرحمن الرحيم
الكفاءة المرحلیة : القدرة على ممارسة السلوكات الصحیة من خلال
معرفة التعالیم الاسلامیة التي تعنى بالحفاظ على الصحة والبیئة
مصادر تعلم الوحدة:
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الاولى ادبي
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 31
المادة : علوم اسلامیة
المجال: القیم الصحیة والبیئیة
الوحدة : الصحة نعمة الھیة
الكفاءة المستھدفة : تقدیر نعمة الصحة وادراك ان الاسلام یوجب
الاعتناء بھا
علاقة الوحدة بما سبقھا :
مفردات المناقشة البناء التعلمي للوحدة الكفاءة المستھدفة الزمن
الوضعیة الوحدة
السماح بالتعبیر
عن مكتسباتھم
القبلیة
ما ھي میلاده- طفولتھ - زواجھ - اخلاقھ - حیاتھ في بیتھ
المواضیع التي
تحدثت عنھا
كتب السیرة
وضعیة
الانطلاق
فھم المصطلح
القدرة على تمییز
انواع الصحة
استشعار نعمة
الصحة
التعرف على
مظاھر العنایة
الصحیة
* مفھوم الصحة: ھي التمتع بالعافیة والحیاة بصحة سلیمة
خالیة من الامراض.
انواع الصحة
-1 االجسمیة: ولتحقیقھا امر الاسلام بالعمل وكل ما ینمي
الجسم ونھى عن كل ما یضعفھ ویضر بھ.
-2 العقلیة: اعتنى بھا الاسلام من خلال الامر بطلب العلم
والتفكر في الكون ونھى عن الخمر وكل ما یذھب العقل.
-3 النفسیة: اھتم الاسلام بتقویة الجانب الروحي في
الانسان عن طریق الایمان والعبادات والاخلاق الفاضلة.
* الصحة ھبة من الله: لقد حرم كثیر من الناس نعمة
الصحة والعافیة لذلك وجب شكر الله علیھا والاعتناء بھا.
* الاسلام یدعو الى الاھتمام بالصحة: قال- ص-
" المؤمن القوي خیر من المؤمن الضعیف" ولیس
المقصود قوة الایمان فقط بل قوة الجسم والعقل كذلك.
مظاھر العنایة بالصحة في الاسلام
-1 تنمكیة الصحة الجسمیة: من خلال الدعوة الى ممارسة
الریاضة كالسباحة وركوب الخیل.
-2 الاعفاء من بعض العبادات: كجواز الفطر للصائم
المسافر او المراة الحامل
-3 الوقایة من الامراض: من خلال الاھتمام بنظافة الجسم
والبیئة والبعد عن الاطعمة التي تضر بالصحة كالخنزیر.
-4 العلاج: قال- ص- " یا عباد الله تداووا فما انزل الله
داء الا انزل لھ دواء" كالعلاج بالحجامة والعسل.
مامعنى
الصحة؟
ما ھي انواع
الصحة؟
كم مرض
عافاك الله منھ؟
ماذا تفھم من
قولھ "القوي"؟
ماھي مظاھر
عنایة الاسلام
بالصحة؟
ھل العلاج ھو
الشفاء ام ھو
سبب فقط؟
مفھوم
الصحة
انواع الصحة
مظاھر
العنایة
الصحیة
وضعیة
البناء
التعلمي
استثمار المكتسبات
سلوكیا
* علي ان اشكر الھ على نعمة الصحة.
* علي اتباع السلوكات الصحیة في شتى مجالات حیاتي.
* علي ممارسة الریاضة لان العقل السلیم في الجسم
السلیم.
واجب منزلي: قال- ص- " اغتنم خمسا قبل خمس...."
اكمل الحدیث ثم بین مقصوده.
كیف توظف
مادرستھ في
سلوكك ؟
الاستثمار
السلوكي
وضعیة
ختامیة